منتديات ابن الفرات ودجله
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابن الفرات ودجله نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ورائع معنا فأذا الرغبت التسجيل نرحب بك عضوا واخا معنا واذا كنت من احد الاعضاء فقم بالدخول












تحياتي لكم


المدير العام
منتديات ابن الفرات ودجله
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابن الفرات ودجله نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ورائع معنا فأذا الرغبت التسجيل نرحب بك عضوا واخا معنا واذا كنت من احد الاعضاء فقم بالدخول












تحياتي لكم


المدير العام
منتديات ابن الفرات ودجله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي, عام , تطويري , اشهاري , هاكات , زوار , طلبات تصميم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاجور المضاعفة فى الميزان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
H.F.A

عضو نشيط

عضو نشيط
H.F.A

مساهماتك : 206

نقاط : 469

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 07/06/2010


الاجور المضاعفة فى الميزان Empty
مُساهمةموضوع: الاجور المضاعفة فى الميزان   الاجور المضاعفة فى الميزان Emptyالأحد يونيو 20, 2010 1:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأجـــــور المضاعفة فـــي الميـــزان



1 – الصلاة في الحرم المكي :
ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة كاملة وصلاة
10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة - وصلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة
في المسجد الحرام والمسجد النبوي .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلمصلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في
المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه . ‌( صحيح ) انظر حديث رقم
: 3838 في صحيح الجامع . ‌خيرصلاة النساء في قعر بيوتهن ( صحيح ) انظر
حديث رقم : 3311 في صحيح الجامع .‌

2-
صلاة الجمعة : ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة
التي تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب
.الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم
بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان
له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها " . ‌(
صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع . ‌

3 – صلاة الجماعة:
من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلةالدليل : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم "من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة و من صلى
العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة "( صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في
صحيح الجامع . ‌كذلك فهي كحجة .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:





4 – الصلاة في
مسجد قباء :
صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة .الدليل : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : "الصلاة في مسجد قباء كعمرة " .‌ ( صحيح ) انظر حديث رقم :
3872 في صحيح الجامع .‌

5 – صلاة الإشراق :

ثوابها كحجة وعمرة تامة .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من
صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له
كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ." ‌ ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في
صحيح الجامع . ‌

6 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسانالدليل : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة و يجزي عن ذلك كله
ركعتا الضحى . " ‌( صحيح ) انظر حديث رقم : 4035 في صحيح الجامع . ‌

7 – صلاة النافلة في السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة .الدليل : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين
الناس خمسا و عشرين . " ‌( صحيح ) انظر حديث رقم : 3821 في صحيح الجامع .
‌وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة المرء في
بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة " ( صحيح ) .

8 - الاعتمار في رمضان :
تعدل حجةمع رسول الله صلى الله عليه وسلم :الدليل : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم لامرأة من الأنصار : "فإن عمرة في رمضان تعدل حجة معي . " رواه
البخاري

9- التسبيح المضاعف :
عن جويرية، أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح،
وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلت على الحال
التى فارقتك عليها؟" قالت: نعم. قال النبى صلى الله عليه وسلم " لقد قلت
بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان
الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" رواه مسلم

10 – الصدقة الجارية :
كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على
الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله الدليل : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو
علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 793 في
صحيح الجامع . ‌

11 – قضاء حوائج الناس :
ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجدالدليل : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : "ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد
شهرا . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع .



‌12 – احتساب الأعمال لله :
كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر , واحتساب الأكل والشرب
للتقوي للكسب الحلال منعا لسؤال الناس وحماية لأطفاله وزوجاته من الفقر ,
أو للإنفاق على المحتاجين ... وهكذا ..الدليل : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : "من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه
حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه . " ‌ ( حسن ) انظر
حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع .وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما
الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى .( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 /
1 في صحيح الجامع . ‌



13 -
الجهاد بالمال والنفس :
قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره كصيام شهر وقيامهالدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رابط يوما و ليلة في سبيل الله
كان له كأجر صيام شهر و قيامه . "

( صحيح ) انظر حديث رقم : 6259 في صحيح الجامع . ‌وفي رواية : من رابط ليلة
في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها و قيامها . ‌( حسن ) انظر حديث رقم
: 5915 / 1 في صحيح الجامع وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى قال
الألباني في صحيح النسائي رقم : 3170 ( حسن ) . ‌

14 - تعدد النوايا في الأعمال :
على سبيل المثال : عند زيارة أهل الزوج لوجه الله فيمكن إدخال عدة نوايا
لهذا العمل1 - نية رضاء الله2 – نية إرضاء الزوج لأنه من إرضاء الله3 – نية
صلة الرحم4 – نية تهادوا تحابوا5 – إعانتهم في مرضهم – ثواب زيارة المريض
–6 - صواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن كان هناك زوار7 – نية إدخال السرور
عليهم8 – التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب ورفع الدرجات
وأجر الصبر …. وهكذا .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال
بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في
صحيح الجامع . ‌وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أحب الناس إلى الله
أنفعهم . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع. ‌

15 – الصبر على البلاء :
ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون أن لو قرضوا بالمقاريض
مما يرون من جزيل الثواب .الدليل : قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا يُوَفَّى
الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }وقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم :ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض مما يرون من
ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في صحيح الجامع . ‌وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده
قال الله عز و جل : أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر
له و رحمه . ‌ ( حسن ) انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع . ‌

16 - ‌العمل الصالح أيام عشر ذي الحجة :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بإكثار العمل في هذه الأيامالدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي
الحجة و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع
من ذلك بشيء . ‌ ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5548 في صحيح الجامع . ‌

17 – صوم يوم عرفة:
يكفر سنتين ماضية ومستقبلةالدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صوم
يوم عرفة كفارة السنة الماضية و السنة المستقبلة . ‌( صحيح ) انظر حديث
رقم : 3805 في صحيح الجامع .



18 – الأذان للصلاة :
للمؤذن أجر من صلى معهالدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن
يغفر له مد صوته و أجره مثل أجر من صلى معه ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6643
في صحيح الجامع . ‌

19 – زيارة المريض :
يصلي عليه سبعون ألف ملكالدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من
امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي
ساعات النهار كان حتى يمسي و أي ساعات الليل كان حتى يصبح . ‌( صحيح ) انظر
حديث رقم : 5687 في صحيح الجامع .

20 –
صلة الرحم :
يبارك الله في الرزق ويزيد بركته , ويمد في عمر صاحبه .الدليل : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره
فليصل رحمه . ‌( صحيح ) انظر حديث رقم : 5956 في صحيح الجامع . ‌المراد
بالبسط والتأخير هنا البسط في الكيف لا في الكم أو أن الخبر صدر في معرض
الحث على الصلة بطريق المبالغة أو أنه يكتب في بطن أمه إن وصل رحمه فرزقه
وأجله كذا وإن لم يصل فكذا . ( فيض القدير شرح الجامع الصغير )وقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم :ليس الواصل بالمكافئ و لكن الواصل الذي إذا
انقطعت رحمه وصلها . ‌( صحيح ) انظر حديث رقم : 5385 في صحيح الجامع . ‌

21- الدال والساعي على الخير كفاعله :
من أعان على عمل صالح أو كان سببا فيه أو دل عليه ينال مثل أجر فاعله , مثل
جمع التبرعات لوجه الله , تربية الأبناء على أركان الإسلام , إعانة الحاج
بالمال.. وهكذا . وكذلك الدال على الشر كفاعله , كبيع الأفلام ونشرها , و
كذلك بيع الأغاني وترويجها , أو نشر الصور الجنسية وهذا ابتلي به كثيرا من
شبابنا نسأل الله العافية .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من
سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره و مثل أجورهم من غير أن ينقص من
أجورهم شيء و من سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها و مثل أوزارهم
من غير أن ينقص من أوزارهم شيء . ‌ ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6306 في صحيح
الجامع . ‌
 الموضوع : الاجور المضاعفة فى الميزان  المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجفي

عضو برونزي

عضو برونزي
avatar

مساهماتك : 225

نقاط : 340

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 13/05/2010


الاجور المضاعفة فى الميزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجور المضاعفة فى الميزان   الاجور المضاعفة فى الميزان Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 6:56 am

يسلموووووووووووو
 الموضوع : الاجور المضاعفة فى الميزان  المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاجور المضاعفة فى الميزان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن الفرات ودجله :: المنتديات العامه :: منتدى العام-

تحويل اسير المعذب

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع