منتديات ابن الفرات ودجله
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابن الفرات ودجله نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ورائع معنا فأذا الرغبت التسجيل نرحب بك عضوا واخا معنا واذا كنت من احد الاعضاء فقم بالدخول












تحياتي لكم


المدير العام
منتديات ابن الفرات ودجله
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابن الفرات ودجله نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ورائع معنا فأذا الرغبت التسجيل نرحب بك عضوا واخا معنا واذا كنت من احد الاعضاء فقم بالدخول












تحياتي لكم


المدير العام
منتديات ابن الفرات ودجله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي, عام , تطويري , اشهاري , هاكات , زوار , طلبات تصميم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALI ALIRAQI

المدير العام

المدير العام
ALI ALIRAQI

مساهماتك : 1611

نقاط : 3464

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 26/02/2010

العمر : 36


عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء Empty
مُساهمةموضوع: عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء   عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:02 am




<<< عـــــــــــــقلاء الــــمجـــانـــــــ ين >>


تعريف المجنون عند الناس :


المجنون عند الناس هو من يسب وسمع ويخرق الثوب ويرمي , أوما يقوم بأمر مخالف لما يقومون


من عاداتهم ولذالك سمت الأمم الرسل مجانين لأنهم شقوا عصاهم ونابذوهم وأتوا بخلاف ما هم فيه .

وعن أصل الجنون في اللغه .. الجنون يعني الإستتار ومن أسماء الجنون في اللغه :

الأحمق

المعتوه : وهو الذي يولد مجنونا,

والأخرق : من لا يحسن التقدير والتدبير ,


والمائق والموق :{ الحمق في غباوه }

والرقيع والمرقعان : وهو الأحمق الذي يتمزق عليه رأيه وعقله ,


والممسوس : الذي يتخبطه الجن والشياطين ,


والمخبل , والأنوك , والبوهه , والذوله , والموته , والنطاة , والعرهاة , والمهووس, والهلباجه ,

واللكع,

وقد قيل لأحدهم من المجنون ؟ قال : من لا يبال بما نقص من دينه بعد أن سلمت له دنياه !!



ومن بين من يسمى مجنون بلا حقيقه , كالشاب والمتصابي والسكران ,


ومن شعرالمجانين ,


قال أحدهم :

ألا قل للأحبة يرفقونا .. فإن الحب أورثنا الجنونا


وأيضا هذا البيت لأحدهم


أحبك حبا لو علمت ببعضــــه ..أصابك من وجد عليك جنون


لطيفا على الأحشاء أما نهاره.... فسكت وأما ليلــــــه فأنين


ورأ أحدهم مجنونا مصفد بالحديد يتمرغ في التراب ويقول :


ألا ليت الحب يعشـــــــق مرة .. فيعرف ماذا كان بالناس يصنع


يقولون خذ بالصبر إنك هالك ..وللصبر مني في ماصابي أجزع

وممن تحامق لينال غنى قولهم :


جننت نفسي كي أنال غنى ..فالعقل في ذا الزمان حرمان


يا عاذلي لا تلم أخا حمــق .. تضحك منه فللحمق ألـــوان

وفي من تحامق ليرخي وقتا ويطيب عيشا :

تحامق تطيب عيشا ولا تك عاقلا ... فعقل الفتى في ذا الزمان عدوه


فكم رأينا ذا نهي صار خامــــــلا .. وذا حمق في الحمق منه سموه

وهذا سعدون المجنون المتوفى سنة 190 هـ, وكان من عقلاء المجانين وحكمائهم ,

ومما يروى من شعره وحكمته , يقول سعدون :

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ..ويعمى عن العيب الذي هو فيه

وما خير من تخفى عليه عيوبه .. ويبـــــدو له العيب الذي لأخيه

وكيف أرى عيبا وعيبي ظاهرا .. وما يعرف السوآت غير سفيـه

وقال مرة لهارون الرشيد :


هب الدنيا تواتيكا .... أليس الموت يأتيكا

فما تصنع بالدنيا ..... وظل الميل يكفيكا

ألا يا طالب الدنيا .....دع الدنيا لشانيكا

فما أضحكك الدهر ....كذاك الدهر يبكيكا

وكتب إلى المأمون عندما بنى قصره :

يا من بنى القصر في الدنيا وشيده ... أسست قصرك حيث السيل والغرق


لو كنت تغني بذخر أنت ذاخــــــــره.....أس سته حيث لا ســــــوس ولا حرق

والموت مصطبــــــــح منكم ومغتبق .......فاحتل لنفسك قبل الموت يا حمق

واذكر ثمود وعادا أين أنفسهــــــــم .......فلو بقي أحدا من بعــــــدهم لبقوا

وهذه لبهلول.....

إذا خان الأمير وكاتباه .......وقاضي الأرض داهن في القضاء

فويل ثم ويل ثم ويــــل .....لأهل الأرض من قاضي السمـــــــاء

وقال السراي مولى ثوبان : أدركت بالكوفه مجنونا يقال له عليان يأوي إلى دكان طحان وكانت معه


عصى لا تفارقه ، وكان الصبيان يجتمعون ويعبثون به ، فإذا بلغت أذيتهم منه قال للطحان : قد حمي


الوطيس وطاب اللقاء وأنا على بصيرة من أمري فما ترى ؟ فيقول الطحان : شأنك , فيثب وهو يقول :

إذا هم ألقي بين عينيه عزمه .......... وأعرض عن ذكر العواقب جانبا

ثم يشد مئزره ويقول :

قوم إذا حاربوا شدوا مآزرهم.........دون النساء ولو باتت بإظهار

ثم يتناول العصا وبقول :

أشد على الكتيبة لا أبالي ....... أحتفي كان فيها أم سواها


والصبيان يهربون ، فإذا أرهقهم طرح الصيبان أنفسهم وكشفوا عوراتهم فيعرض عنهم ويقول : عورة


المؤمن حمى ! لولا الك لتلف عمرو بن العاص يوم صفين والأخذ بكلام علي رضي الله عنه أولى بنا ,


أمرنا ألا نتبع موليا ولا نقذف على جريح ,


ثم يعود إلى دكان الطحان وهو يقول :


وألقت عصاها واستقر بها النوى..كما قر عينا بالإياب المسافر

وورد عن جعيفران الموسوس من أهالي سامراء توفي سنة 208 حكا عبد الله بن عثمان قال :


أبطأ عنا جعيفران يوما ثم عاد وهو عريان يشتد والصبيان يرمونه بالحجارة ثم سلم وقال :


رايت الناس يدعوني .... مجنونا على حال

ولو كنت كقــــــارون ... وفرعون بإقبــــال


وماذا على حـــــــــق ....ولكن هيبة المــال

قلت : أيحضرك شئ على غير هذه القافيه في هذا المعنى حتى نعلم أنك شاعر فقال :

رأيت الناس يرموني .....بوسواس لأيامي


وما كنت أخا موق........قديما قبل تهيامي

ولكنــــي أرى ذاك........ لإقداعي وإعلا مي

ولو كنت أخـــا ملك.......وإبراج وإلجــــــام

إذا أكرمني النـــاس ......ولم أرم بإلمـــــــام

وكانوا كل أوقاتــي.... يباهون بإكـــــرامي

وقال :
لا تزوج فتهلكـــا ... حذرك اليوم حذركا

إن للعرس مرجعا ... عينها يورث البكا

لا يغرنك سقف ببيت .. وفرش ومتكـــــا

أرجو أن أكون قد وفقت في إختياري لهذا الموضوع







وبما أننا لا زلنا في موضوع عقلاء المجانين فقد أحببت أن أضيف هذا الموقف من مواقفهم ,


>> في قصة طويله جرت بين ميمون الواسطي والحجاج بن يوسف نقتطف منها هذه القطعه > وهي


عندما قال الحجاج : يا ميمون أمدحني فأحسن جائزتك قال : يا حجاج ! والله ما أعرف فيك خيرا فأقوله


وإن قلت ما أعرف عنك ذممتك , ولكن ما أذم الناس , لأن في نفسي ما شغلني عن عيوب غيري ,قال


الحجاج : أمرت لك بأربعة ألاف درهم قال :ىفردها إلى الموضع الذي سرق منه , ولا تكن لصا جوادا


تجود به على من أذا ذمك لم يضرك , وإن مدحك لا ينفعك , خل سبيلي أسأل الله قوتا يغني عن نوالك


ونوال أضرابك . فخلى سبيله ,

وقال أبو إسحاق بن إبراهيم الأبلي : رأيت غورك المجنون يوما خارجا من الحمام والصبيان قيام


يضربونه ويؤذونه وهو يبكي قلت له : ما خبرك يا أبا محمد ؟ قال : قد أذاني هؤلاء الصبيان , أما


يكفيني ما أنا فيه من العشق والجنون ؟ قلت : ما أظنك بمجنون . قال : بلى والله وبي عشق شديد ,


قلت : هل قلت في عشقك شيئا ؟ قال نعم ثم أنشد:

جنون وعشق ذا يروح وذا يغدو ... فهذا له حد وهذا له حد


هما إستوطنا قلبي وجسمي كلاهما .. فلم يبقى لي قلب صحيح ولا جلد


وقد سكنا تحت الحشا وتحالفا .......على مهجة أن لا يفارقها الجهد


وأي طبيب يستطيع يحيلة ........... يعالج من داءين ما منهما بد












وهذه الأبيات أيضا لجعيفران الموسوس عندما دعاه عبد الله بن عثمان إلى بيته وعمل له غداء مع


أصحابه , قال أصحاب عبدالله بن عثمان: أحضروا لنا قينة قال بعضهم : من يحضر قينة بين يدي


مجنون ؟؟ دعونا نلهوا قفد حل علينا , فقال جعيفران :

وندامى أكلوني .......... إن تغيبت قليلا

زعموا أني مجنون ...... أرى العري جميلا

كيف لا أرعى وما .........لبصر في الناس مثيلا

باسطا للجود كفا .........قائلا خيرا مقولا

إنني أهوى كرام .........الناس لا أهوى البخيلا

إن أكن سؤتكم اليوم.......فخلوا لي سبيلا


وابتغوا غيري نديما.......لكم مني بديلا


وأتموا يومكم حيا .....كم الله طويلا,


قال عبد الله بن عثمان : فندمنا على ما كان منا فقلنا له :


معك نلهوا ونفرح فأتينا بثوب فطرحناه عليه وأتينا بقينه فأنشدت له :

لا تزوج فتهلك السابق روايتها.......

************
وهذه الأبيات أنشدها جعيفران الموسوس بعد أن لامه عبد الله وأصحابه على ما فعله الصبيه به :


رأيت الناس أحيانا .......... ليرموني بوسواس


ومن يضبط يا هذا ...........مقال الناس في الناس


فدع ما قاله الناس...........وعجل صفوة الكاس


فإن الناس يغرون ........... بأمثالي وأجناسي


ولو كنت أخا ملك ............ أتوني بين جلا سي


يقومون ويفدون ............. على الرجلين والراسي

******

ورأى محمد ابن المبارك عباسا المجنون وهو يهيم في جبل لبنان فلما رأه أستخفى منه , فأنشده الله أن


يظهر فظهر فقال له : كيف تصبر على هذه الوحده في هذه القفار ؟ فضحك وانشد :


يا حبيب القلوب من لي سواكا ......أرحم اليوم مذنبا قد أتاكا


أنت سؤلي ومنيتي وسروري...قد أبى القلب أن يحب سواكا


يا مرادي وسيدي واعتمادي ......طال شوقي متى يكون لقاكا


ليس سؤلي من الجنان نعيم...... غير أني أريدها لأراكا




وقال الجاحظ : رايت مجنونا بالكوفه فقال لي : من أنت ؟ فقلت : عمرو بن بحر الجاحظ , قال : يزعم


أهل البصره أنك أعلمهم قلت : إن ذلك مايقال ! فقال لي : من أشعر الناس ؟ قلت إمرؤ القيس


قال :حيث يقول ماذ ؟ قلت :

كأن قلوب الناس رطبا ويابسا ..............لدى وكرها العناب والخشف البالي,


قال المجنون : أنا أشعر منه قلت :حيث تقول ماذا ؟ قال : حيث أقول :


كأن وراء الستر فوق فراشها ....... قناديل زيت من ورام قرام

فأينا اشعر ؟ فقال الجاحظ : أنت !

فسأني أيهم أقوى الريح أم الماء ؟ فقلت الريح , قال المجنون: لم تصب !


الماء أقوى من الريح قال الجاحظ : وكيف ذلك ؟

قال المجنون : لو طرحنا ثوب في الماءفابتل ثم نشرناه في الشمس لبقي ساعات لم يجف!




وقال ثمامة بن أشرس :


دخلت دير هرقل فرأيت شابا مشدودا إلى سارية فقال لي : ما اسمك ؟ قلت : ثمامة قال : المتكلم ؟


قلت

نعم !

فقال : يا ثمامه هل للنوم لذة ؟ قلت نعم , قال : متى يجدها صاحبها ؟ عاد وقال : إن قلت قبل النوم


أجلت وأن قلت مع النوم أخطأت , لأنه ذاهب العقل وإن قلت بعد النوم أخطأت لأنه قد إنقضى قلت : وما


ذا تقول أنت ؟ قال : إن النعاس داء يحل بالبدن ودواءه النوم !!!!!



قال أبو غسان الأسماعيلي :


دخلت البصره فرأيت شيخا مجنونا قد غلت يداه وأحدق به الناس


فرحمته وابعدت الناس عنه فتنفس الصعداء واستعبر , ثم قال :



ولقد صبرت على المكروه أسمعه .......من معشر فيك لولا أنت ما نطقوا



وفيك باريت قوما لا حلاق لهم............لولاك ما كنت اعرف أنهم خلقوا



الحمد لله حمدا لا شريك له ............كأنني بدعة من بين الناس ما عشقوا!!





هل نكتفي بهذا القدر من شعر من أختلط علينا أمرهم لا ندري أهم مجانين أم نحن المجانين نصدق أنهم مجانين ؟؟؟؟؟؟؟؟

 الموضوع : عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء  المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجفي

عضو برونزي

عضو برونزي
avatar

مساهماتك : 225

نقاط : 340

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 13/05/2010


عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء   عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء Emptyالأحد مايو 30, 2010 1:50 am

شكرا موضوع جميل
يسلموووو
 الموضوع : عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء  المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عشقوا ثم جنوا ثم اصبحوا شعراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن الفرات ودجله :: المنتديات العامه :: منتدى العام-

تحويل اسير المعذب

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع