عضو مشاركمساهماتك : 69
نقاط : 219
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 45
| موضوع: رسالة مفتوحة الى ناجح حمود واعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد الإثنين يونيو 20, 2011 7:20 pm | |
| بقلم د. نزار احمد الاخ ابو سلاماعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد الكروي لن اقول مبروكا لفوزكم بشرف قيادة الكرة العراقية وذلك لعدم قناعتي بالمجاملات هذا اولا وثانيا شخصيا لا اعير اهمية للاقوال والتصريحات بقدر ايماني بافعال الاشخاص على ارض الواقع فشخصيا احترم الشخص الذي افعاله تتحدث عن اقواله. ايضا انا شخص صريح لا اتملق لشخص ولا اخشى شخص. الى ذلك سوف اكون صريحا حتى ان احتوت رسالتي على نبرات تجريحية. قبل سنتين عندما اصبح الاتحاد محاصرا من الجميع ومعزولا كليا وغير مرغوب به من قبل الاوساط الشعبية والرياضية والحكومية والاعلامية شخصيا وقفت مع الاتحاد وقدمت له العديد من الخدمات في عشرات المواقف والقضايا المصيرية بدون مقابل او حتى انتظار كلمة شكرا وذلك لقناعتي في حينها بصواب موقف الاتحاد. هذه القناعة وللاسف اكتشفت لاحقا انها كانت خاطئة وكنت مخدوعا فيها وذلك بعد اكتشافي لاحقا لزيف اغلب المعلومات التي كان يزودني بها اعضاء الاتحاد بدءا من الضائقة المالية التي كان يتحجج بها الاتحاد وانتهاء بطيعة الضغوطات الحكومة التي كان يزعم التعرض لها. عملية انتخابات الاتحاد الكروي ومارافقها من خروقات وتجاوزات لاغلب قوانين الفيفا المتعلقة بانتخابات الاتحادات الوطنية وما رافقها من تقاطعات ومؤامرات وتعسكرات وتحزبات بعيدة كل البعد عن الروح الرياضية وانتهازية و صفقات ما وراء الكواليس اصبحت في خانة الماضي ولاجدوى في الحديث عنها او حتى اثارتها ولكن مايهمني اكثر هو مستقبل الكرة العراقية وسمعة البلد ومنهاج وبرامج وستراتيجية ونجاح الاتحاد في مهمته الجديدة للاعوام الاربعة القادمة. بعد متابعتي للقاء رئيس الاتحاد الكروي الجديد مع قناة الرياضية العراقية, ذكر ابو سلام انه على يقين باخطاء واخفاقات الاتحاد الماضي الذي كان ابو سلام الرئيس الفعلي للاتحاد او على اقل تقدير المسؤول المباشر عن ادارة الملف المحلي والذي هو اهم ملفات الاتحاد. ايضا وعد ابوسلام الجمهور والوسط الرياضي على فتح صفحة جديدة في عمل وبرامج الاتحاد بدءا من تشخيص ومعالجة وتجنب اخطاء واخفاقات الماضي ومرورا بوضع ستراتيجية موحدة هدفها الارتقاء بواقع كرة القدم العراقي الذي اصبح لايحسد عليه. لهذا السبب بالذات دعني يا ابو سلام ويا اخوتنا في الهيئة التنفيذية للاتحاد ان ابدأ بتشخيص اخطاء واخفاقات الاتحاد السابق مع ايجاز للحلول المنطقية لها. هذا التشخيص وهذه الحلول لاتمثل رأيي الشخصي ولكنها عبارة عن ملخص لتقييم وحلول وتطلعات الاوساط الشعبية والرياضية والاعلامية مع التشديد وللصراحة على ان الاتحاد بتشكيلته الجديدة غير مرغوب به من قبل الاوساط الشعبية والاعلامية التي تعتبره امتدادا لمرارة وتقاطعات وتجاذبات ومصالح ومشاكل وسوء اداء الاتحاد الماضي. الى ذلك فأن الجمهور والاعلام العراقي سوف لايرحم توليفة الاتحاد الجديدة الا عندما تعالج معالجة جذرية وفورية لجميع اخفاقات واخطاء الاتحاد السابق وتلبي تطلعاته بالاتباع الفوري لبرامج هدفها الرئيسي الارتقاء بواقع اللعبة وتفضيل المصلحة العامة على المصالح الذاتية والفئوية. بعد هذه المقدمة والتي اعتذر مسبقا ان كانت تحمل بعضا من لغة التجريح والصراحة, ارغب اولا بتذكير الهيئة التنفيذية الجديدة بملخص لاخطاء الاتحاد الماضي وهي:1: عدم انتظام مسابقات الدوري وتوقف مسابقة كأس العراق والزيادات الحادة في عدد فرق الدوري والذي اصبح دوريا للفرق الشعبية مما اثر تاثيرا مباشرا على مستوى المنتخبات الوطنية فخلال السبع سنوات الماضية لم يردف الدوري العراقي منتخباتنا الوطنية بنجوم من الطراز الذي كنا نشاهده في فترة السبعينات والثمانينات وحتى التسعينات. الانجازات الخجولة التي تحققت خلال السبع سنوات الماضية كالفوز بكأس آسيا او المركز الرابع لاولمبياد اثينا كانت بجهود اللاعبين الذي خرجهم الدوري قبل عام 20042: كثرة الاخطاء الفنية لاسيما المتعقلة بعدم الالمام بقوانين وآلية عمل الفيفا والاتحاد الاسيوي ولجنانهما المتخصصة وعدم وجود الشخص المناسب الذي يجيد اللغة الانكليزية ولديه دراية بالمصطلحات القانونية التي تتبعها الهيئات الدولية في مخاطباتها الرسمية ناهيك عن عدم وجود قانوني متخصص بالقوانين الرياضية الدولية واجراءاتها وشكلياتها وطريقة التعامل معها. اضافة الى تقوقع الاتحاد في دائرة مغلقة يرفض بها استشارة ونصيحة الآخرين الا عندما تقع الفأس على الرأس.3:فقدان المصداقية وخصوصا خلال الثلاث سنوات الماضية حيث حاول الاتحاد جاهدا ايهام وخداع الوسطين الرياضي والاعلامي بتفسيرات خاطئة لقوانين الاتحاد الدولي المتعلقة بصلاحيات وواجبات الاتحاد من اجل تحقيق مكاسب ذاتية. الامثلة عديدة على ذلك ولكني سوف اكتفي بادعاء الاتحاد ان عدد اعضاء الهيئة العامة هي من صلاحيات الفيفا بينما لوائح الفيفا وبالتحديد قانون الانظمة والاسس الموحدة يضع هذه الصلاحية حصرا باجماع هيئتين الاتحاد العامة والتنفيذية. ايضا الاتحاد لم يكن صادقا امام الرأي العام بخصوص وارداته وصرفياته المالية وظل خلال الثلاث سنوات الماضية يتباكى على شحتها مع العلم وكما بينه التقرير المالي المقدم للمؤتمر الانتخابي كانت ميزانية الاتحاد عبارة عن ميزانية خيالية لاتفرق اطلاقا عن ميزانية اغلب الدول العربية بضمنها دولة قطر.4: فقدان الشفافية حيث كان عمل الاتحاد خلال السنوات السبع الماضية منحصرا بدائرة مغلقة. ما كنا نعرفه عن عمل الاتحاد لايخرج عن سياق الوثائق المسربة هنا وهناك.5: الانفرادية في صنع القرار والغاء دور الهيئة العامة التي يعتبرها الفيفا السلطة الاعلى لقيادة كرة القدم العراقية.6: عدم الاهتمام بالفئات العمرية.7: الاختيار العشوائي والذي يحمل صبغة المجاملة للكوادر التدريبية للمنتخبات الوطنية.8: الانتظار حتى آخر لحظة في اعداد المنتخبات الوطنية لاستحقاقاتها الخارجية.9: سوء العلاقة مع الجهات الحكومية. الى ذلك لايمكن اعتبار اي عملية تغيير لمسار الاتحاد على انها جدية وصادقة الا في حالة المعالجة الجذرية والفورية للاخطاء المدرجة اعلاه. بهذا الخصوص الرجاء تقبل المقترحات التالية والتي هي ترجمة لتطلعات ورغبات الجمهور والوسط الاعلامي. اولا: المادتان رقم 59 و 60 من النظام الداخلي للاتحاد نصتا على:المادة 59الأمانة العامة59-1.الأمانة العامة هي الهيئة الأدارية الدائمة للاتحاد59-2.وظائفها الأساسية هي:أ.تطبيق قرارات هيئات ولجان الاتحادب.التحضير للمؤتمر واجتماعات مجلس الاتحاد ولجان الاتحاد الأخرىج.تسجيل محاضر المؤتمر واجتماعات مجلس الاتحاد ولجان الاتحاد د.التعامل مع بريد الاتحادالمادة 60الأمين العام60-1. يكون الأمين العام مسؤولا" عن أعمال الأمانة العامة للاتحاد60-2. يتم تعيين الأمين العام للاتحاد من قبل مجلس الاتحاد ويباشر أعماله بموجب عقد عمل وفق قانون خاص مع الاتحاد، وعليه أن يمتلك المؤهلات اللازمة لعمله.60-3. يكون مسؤولا" عن تنفيذ واجبات الأمانة العامة للاتحاد وتعيين العاملين فيها60-4. يشترك في المؤتمر واجتماعات مجلس الاتحـاد ولجان الاتحـاد الاخـرى بصفة استشارية فإذا لم يستطع الحضور فعليه تخويل شخص آخر للحضور مكانه60-5. لا يجوز أن يكون الأمين العام عضوا في الجمعية العامة للاتحاد ولا في أية لجنة أو هيئة للاتحاد. بهذا الخصوص يتطلب اختيار الامين العام وفقا لمواصفات الوظيفة لا ان يتم اختياره وفقا للمجاملات والعلاقات الخاصة, شخصيا اقترح ان يكون الامين العام شخصا يجيد اللغة الانكليزية وملم جدا بجميع قوانين الفيفا والاتحاد الاسيوي وطبيعة وآلية وماهية عمل اللجان التابعة للاتحادين الفيفاوي والآسيوي. اكثر شخص اجده مناسبا لهذا المنصب هو السيد وليد طبرة. في حالة تعذر تعيين السيد وليد طبرة او استحالة العثور على امينا للسر يجيد اللغة الانكليزية وملما بالقوانين الرياضية الدولية ويكون شخصا اداريا من الطراز الاول, نظام الاتحاد لاينص على ان تكون الامانة العامة مكون من شخص واحد ولكن يمكن ان تكون مكونة من عدة اشخاص وموظفين, كل شخص تسند له مهمة معينة. مثلا تعيين مساعدا للامين العام للشؤون الخارجية واجباته الرئيسية التعامل مع بريد الاتحاد مع الفيفا والاتحاد الاسيوي والاتحادات التي تتحدث غير اللغة العربية. ثانيا: المادة رقم 68 من النظام الداخلي للاتحاد تنص على:المادة 68الأمين المالي68-1.يكون الأمين المالي مسؤولا" عن :1.إدارة جميع حسابات الاتحاد بالاشتراك مع الرئيس و الأمين العام واللجنة الماليةفي .تحضير بيان الموارد والمصروفات لتقديمه إلى اللجنة المالية3.تدقيق جميع طلبات الصرف والموافقة عليها أو رفضها4.التعاون مع المدققين الماليين لتدقيق حسابات الاتحاد يفضل ان يكون الامين العام محاسبا وليس بالضرورة ان يكون رياضيا. هذا المحاسب يعد تقريرا شهريا ينشر في وسائل الاعلام العراقية يحتوي على جميع التفاصيل الدقيقة لواردات ونفقيات الاتحاد مما يوفر للاتحاد الشفافية والقضاء على الاشاعات والاتهامات. ثالثا: تفعيل جميع لجان العمل المنصوص عليها في النظام الداخلي للاتحاد (المادة 43) والتي هي:لجنة المسابقات (المادة 44)لجنة الاعلام (المادة 45)لجنة اللعب النظيف (المادة 46)اللجنة المالية (المادة 47)لجنة الخماسي (المادة 48)اللجنة القانونية (المادة 49) لجنة المنتخبات الوطنية (المادة 50)لجنة شؤون اللاعبين (المادة 51)لجنة الحكام (المادة 52)لجنة الطب الرياضي (المادة 53)اللجنة الامنية (المادة 44)اللجنة الفنية (المادة 45)لجنة التسويق (المادة 46)لجنة كرة القدم النسائية (المادة 47) في الاتحاد السابق كانت هذه اللجان عبارة عن لجان شكلية تقاسم عضويتها اعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد وكانت خالية من اصحاب الاختصاص. لتفعيل الجماعية في صنع القرار الرجاء اشراك اكبر عدد ممكن من اعضاء الهيئة العامة والهيئات الادارية للاندية والاكاديمين والاعلاميين والوسط الرياضي واصحاب الاختصاص في توليفة هذه اللجان بحيث ان لايتمتع اي شخص سواء كان عضوا في الاتحاد او الهيئة العامة او الوسط الرياضي في عضوية اكثر من لجنة مع الالتزام الكامل بقرارات وتوصيات هذه اللجان. رابعا: الالتزام الكامل بنصوص النظام الداخلي للاتحاد المتعلقة بالهيئات القضائية للاتحاد ( المواد 61-64) وبالتحديد استقلالية اللجان القضائية عن المكتب التنفيذي للاتحاد او هيئته العامة المنصوص عليها في المادة رقم 61:المادة 61الهيئات القضائية 61-1. تتكون الهيئات القضائية للاتحاد العراقي لكرة القدم من: أ. لجنة الانضباط ب. لجنة الاستئناف ج. هيئات ترخيص النوادي 61-2. تحدد مسؤوليات ووظائف هذه الهيئات بمدونة انضباط الاتحاد التي عليها أن تنسجم مع مدونة انضباط الفيفا 61-3. تبقى صلاحيات اتخاذ القرار للجان الأخرى غير متأثرة بذلك61-4. لا يجوز لأعضاء الهيئات القضائية تولي أي عمل آخر بالاتحاد 61-5. قرارات الهيئات القضائية نهائية، ولا يجوز استئنافها الا لدى المحكمة الرياضية للاتحاد، ويمنع اللجوء الى المحاكم العادية الا إذا نصت قوانين العراق على غير ذلك. خامسا: تعيين موظفي ومستشاري الاتحاد وفقا للكفاءة والاختصاص وبعيدا عن المجاملات والنفعية. سادسا: تقليص عدد فرق النخبة وانتظام مسابقات الدوري استجابة للشارع الرياضي والاعلامي ورسالة الفيفا الاخيرة التي ابدت استيائها من عدم انتظام نظام مسابقات الدوري. في هذا الخصوص اود تحذير رئيس الاتحاد على ان اية محاولة لزيادة عدد فرق النخبة او الدوري الممتاز سوف يفسره الوسطان الرياضي والاعلامي على انه ردا لدين الاصوات الانتخابية وسوف ينتج عنه ردة فعل وخيمة. شخصيا اقترح تعديل نظام الدوري انطلاقا من موسم 2011-2012 استجابة لرغبة الشارع الرياضي ومصلحة الكرة العامة بدءأ بالغاء دوري النخبة والممتاز والعودة الى دوريات الدرجات وفقا للنظام المقترح التالي:1: دوري الدرجة الاولى يتكون من 16 ناديا يهبط ناديين كل سنة الى مصاف دوري الدرجة الثانية. لموسم 2011-2012 يأخذ باول ثمانية فرق من المجموعتين الشمالية والجنوبية. هذا الدوري يدار من قبل الاتحاد المركزي وفقا للجنة خاصة تشكل لهذا الغرض.2: دوري الدرجة الثانية ويتكون من 20 فريقا يقسما الى مجموعتين شمالية وجنوبية. في نهاية الموسم يصعد اوائل المجموعتين الى مصاف دوري الدرجة الاولى ويهبط آخر فريقين لكل مجموعة الى مصاف دوري الدرجة الثالثة. لموسم 2011-2012 يتكون هذا الدوري من الفرق ال 14 الهابطة من دوري النخبة زائدا الفرق الثلاثة الاولى لكل مجموعة من مجموعتي الدوري الممتاز لسنة 2010-2011. في نهاية كل موسم يعاد تقسيم فرق المجموعتين اعتمادا على الفرق الصاعدة والهابطة. هذا الدوري يدار من قبل الاتحاد المركزي وفقا للجنة خاصة تشكل لهذا الغرض.3: دوري الدرجة الثالثة ويشمل باقي الفرق المنتمية الى الى الاتحاد ويقسم الى عدد من المجاميع بحيث يكون عدد فرق المجموعة الواحدة عشرة فرق ويدار من قبل الاتحادات الفرعية. سابعا: انطلاق مسابقة الكأس بحيث تكون ادوارها الاولى مقتصرة على فرق دوري الدرجة الثالثة وفقا لطريقة التسقيط الفردي ذهابا وايابا بحيث تنتج هذه المرحلة 12 فريقا . المرحلة الثانية تتكون من جولة واحدة ذهاب واياب يشترك بها الفرق ال 12 المتأهلة عن المرحلة الاولى مع فرق دوري الدرجة الثانية. المراحل اللاحقة يشترك بها الفرق ال 16 الفائزة من المرحلة الثانية مع فرق دوري الدرجة الاولى. ثامنا: بعد تثبيت نظام ثابت وموحد لمسابقات الدوري يعاد صياغة الهيئة العامة وفقا لما يلي:16 عضوا يمثلون فرق دوري الدرجة الاولى وبمعدل ممثلا عن كل نادي.17 عضوا يمثلون الاتحادات الفرعية وبمعدل ممثلا عن كل اتحاد.10 اعضاء تنتخبهم سنويا اندية دوري الدرجة الثانية12 عضوا تنتخبهم سنويا اندية دوري الدرجة الثالثة5 اعضاء تنتخبهم هيئة اللاعبين القدامى5 اعضاء تنتخبهم هيئة المدربين5 اعضاء تنتخبهم هيئة الحكام ثامنا: التقاعد مع كوادر اجنبية لتدريب المنتخبات الوطنية ولمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات مع الاعداد المبكر للاستحقاقات الخارجية والاهتمام بالفئات العمرية.تاسعا: السعي الى رفع الحظر عن اقامة المباريات الدولية في العاصمة بغداد. عاشرا: تحسين العلاقة مع الجهات الحكومية وتحسين سمعة الحكومة لدى الاتحاد الدولي. في الختام خلال الثلاث ايام الماضية كنت شاهدا على موقف وطني وتضحية شخصية قدمها الاخ فلاح حسن الى الكرة العراقية لم اكن اتوقعها منه رغم معرفتي المسبقة بوطنية وكبرياء وصفاء ونزاهة ونقاوة ابو تيسير وترفعه عن المصالح الذاتية والفئوية لابد لي من ذكرها هنا حتى اذا اخذ على خاطره مني لانها تتعلق بموضوع الاتحاد. في الانتخابات الكروية التي اقيمت في 18/6/2011 اتخذت قرارا شخصيا بأن لا ابدي رأيا حول المرشحين لها وان اقف على مسافة واحدة. ايضا منذ رجوع ابو تيسير الى العراق لم يكن لي اي اتصال معه وبعد رجوعه باسبوع التقيت بالصديق الغالي فراس عبد كاظم وعندما سألني عن رأيي بعودة ابو تيسير, قلت له بالحرف الواحد: سوف يندم ويلطخ سمعته ومكانته في قلوب العراقيين. قبل موعد الانتخابات بيوم واحد اتصل بي احد الاصدقاء الذين اخجل ان ارد لهم طلبا راجيا مني ان اكتب مسودة طعن بشرعية الانتخابات يقدمه الاخ ابو تيسير الى اللجنة المشرفة على الانتخابات ولجنة الطعون ضمن اجراءات السياقات القانونية المتبعة بالحاقه لاحقا باعتراض رسمي يقدم الى الفيفا. لقد صرفت خمس ساعات في اعداد مسودة الطعن وقد ارسلته الى الاخ ابو تيسيير. هذا الاعتراض في حالة تقديمه لاحقا الى الفيفا فان الفيفا لاخيار لها قانونيا سوى الغاء نتائج الانتخابات وتشكيل هيئة مؤقتة لايشارك بها ايا من اعضاء الاتحاد او المرشحين لرئاسة الاتحاد تمهد الى انتخابات جديدة وفقا للوائح الفيفا لان نص الفيفا واضح وصريح وهو في حالة تعارض النظام الداخلي للاتحاد مع قوانين الفيفا فان الاخيرة هي القوانين الملزمة والسارية. بعد انتهاء انتخابات جولة رئاسة الاتحاد اتصل بالاخ ابو تيسسير عشرات الاشخاص الذين ضغطوا عليه لتقديم الطعن الذي كان يحمله في جيبه ولكنه رفض رفضا قاطعا لانه لايرغب باثارة مشاكل جديدة للكرة العراقية لدى الفيفا وفضل مصلحة الكرة العامة على مصلحتة الشخصية. لمعرفة حظوظ الاخ ابو تيسير في حالة تقديمه للطعن اترك مسودة الطعن الذي كان يحمله ابو تيسير ورفض تقديمه رغم رغبات واصرار العشرات من اصدقائه المقربين لقلبه. السادة,طارق احمد/ الامين العام للاتحاد العراقي لكرة القدمالهيئة المشرفة على انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدملجنة الطعون م/ عدم قانونية وشرعية انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم المقامة في 18 حزيران 201118 حزيران 2011 انني السيد فالح حسن المرشح لرئاسة الاتحاد العراقي لكرة القدم وعضو الجمعية العامة للاتحاد العراقي لكرة القدم ورئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء اقدم اعتراضي على عدم قانونية وشرعية انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم المزمع اقامتها في يوم 18 حزيران 2011 استنادا على لوائح النظام الداخلي للاتحاد العراقي لكرة القدم ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم ووفقا للاسباب الموجبة والخروقات التالية:1/ في رسالة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الموجهة الى نظيره الاتحاد العراقي لكرة القدم (الاتحاد العراقي) والمؤخرة بتاريخ 15 حزيران 2011, حمل الفيفا نظيره الاتحاد العراقي كمؤسسة متكاملة بجميع فروعها المعنية مسؤولية الالتزام الكامل وتطبيق قوانين ولوائح ومبادئ وضوابط الفيفا النافذة والملزمة بالنسبة لانتخابات الاتحاد العراقي. الى ذلك عدم الالتزام الكامل بقوانين ولوائح الفيفا يفقد انتخابات الاتحاد العراقي شرعيتها وقانونيتها. حيث نصت رسالة الفيفا على:However, we would like to take this opportunity to wish the IFA and its members a good and productive congress, allowing IFA to finally stage its election according to the IFA and FIFA statutes, principle and regulations. 2/ قانون الفيفا لقواعد الانتخابات الذي أقرته الهيئة العامة للفيفا في مؤتمرها العادي المنعقد في زيورخ في 30-31/5/2007 وصادقته الهيئة التنفيذية في 30/10/2007 واصبح ملزما ونافذا لجميع الاتحادات الوطنية بضمنها الاتحاد العراقي انطلاقا من تأريخ مصادقة الهيئة التنفيذية للفيفا يعتبر المرجع الاعلى لانتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم. المادة الاولى من قانون الفيفا لقواعد الانتخابات نصت على : هذه القواعد نافذة لانتخابات رئاسة الاتحاد الوطني بالاضافة الى اعضاء مجلس اتحاده وجمعيته العامة وهيئاته القضائية وهيئته المشرفة على الانتخابات ولجنة الطعون.Article 1 of FIFA Standard Electoral Code says: This code is applicable to presidential elections as well as those for member of the executive body, the general assembly, the judicial bodies, the electoral committee and appeal committee. كذلك, المادة الثانية, الفقرة ثانيا اشتطرت والزمت الاتحادات الوطنية على اعتماد نصوص قانون الفيفا لقواعد الانتخابات ضمن انظمتها الداخلية .Article 2 Par 2 of FIFA Standard Electoral Code says: The association shall adapt and approve the electoral rule with this code and other FIFA regulations. 3/ في ملاحظات المقدمة نص قانون الفيفا لقواعد الانتخابات على ان في حالة تعارض قوانين ولوائح الاتحاد الوطني او القاري مع لوائح وقوانين الفيفا فأن قوانين الفيفا تعتبر هي القوانين اللازمة والنافذة وصاحبة كلمة الفصل النهائية. Paragraph (a) Preliminary Remarks of FIFA Standard Electoral Code says: Scrupulously adhering to the statutes and regulations of FIFA, this code (i.e. FIFA Standard Electoral Code) and the statutory requirements and regulations of the relevant association and confederation where the latter (i.e. IFA and AFC) do not contradict the former ( i.e. FIFA). اضافة الى نص المادة رقم 6 من قانون الفيفا لقواعد الانتخابات الذي نص على: ب) التطبيق الصارم للنظام الداخلي وتعليمات ووضوابط الفيفا وولوائح النظام الأساسي للاتحاد الوطني والاتحاد القاري بشرط عدم معارضتها للوائح الفيفا؛Article 6 par 1.b of FIFA Standard Electoral Code says: b) strictly enforcing the statutes, directives and regulations of FIFA and the regulations of the association and confederation where they do not contradict FIFA regulations; 4/ الفقرة الاولى من التعديلات النهائية لقانون الفيفا لقواعد الانتخابات نصت على : فشل الاتحاد الوطني في عدم الالتزام او تطبيق مبادئ قانون قواعد الانتخابات يعتبر مخالفة وخيمة لتعديلات المادة رقم 13 من النظام الداخلي للفيفا وسوف يؤدي الى العواقب والتبعيات الموضحة في المادة رقم 14 من النظام الداخلي للفيفا اضافة الى العقوبات المنصوص عليها في المادة رقم 55 من النظام الداخلي للفيفا. Paragraph (1) Final Provisions of FIFA Standard Electoral Code says: failure by the association to apply the principle of this code (i.e. FIFA Standard Electoral Code) shall considered a serious violation of the provision if article 13 of the FIFA statutes and shall lead to the consequences described in article 14 if the FIFA Statutes and disciplinarily measures provided under article 55 of the FIFA statutes.5/ المادة رقم 5 من قانون الفيفا لقواعد الانتخابات نصت على : اولا: الهيئة المشرفة على انتخابات الاتحادات الوطنية يجب ان تكون منتخبة بواسطة الجمعية العامة للاتحاد استنادا الى تعديلات قانون الفيفا لقواعد الانتخابات لفترة زمنية امدها اربع سنوات خلال المؤتمر العادي الاخير للجمعية العامة والذي يسبق مؤتمر انتخابات مجلس الاتحاد. خلال هذا المؤتمر الدوري والسابق لانتخابات مجلس الاتحاد يتوجب على الجمعية العامة ايضا انتخاب ثلاثة بدلاء للهيئة المشرفة على الانتخابات واعضاء لجنة الطعون الثلاثة وعضوين احتياط للجنة الطعون. ثانيا: المؤتمر العادي للجمعية العامة للاتحاد والذي يسبق المؤتمر الانتخابي والذي يتم من خلاله انتخاب الهيئة المشرفة على الانتخابات ولجنة الطعون يجب ان ينعقد خلال ستة اشهر قبل المؤتمر الانتخابي على اقل تقدير. Article 4 of FIFA Standard Electoral Code says: 1) The electoral committee is elected in accordance with the provision of this code (i.e. FIFA Standard Electoral Code) by the general assembly for a term of four years at the final ordinary general assembly before the elective general assembly of the executive body. The general assembly also elects three substitute members of the electoral committee as well as the three members of the appeal committee and tow substitute members of the appeal committee.3) The ordinary general assembly at which the electoral committee is elected shall take place at least six months before the elective general assembly at which the executive body is elected.في الهامش المتعلق بالمادة الرابعة لقانون الفيفا لقواعد الانتخابات اكد الفيفا على ان انتخاب الهيئة المشرفة على الانتخابات ولجنة الطعون بواسطة الجمعية العامة للانتخابات تمنح العملية الانتخابية الشفافية والحيادية. في الحقيقة حتى عملية ترشيح اسماء الهيئة المشرفة على الانتخابات بواسطة الرئيس او اعضاء السلطة التنفيذية يجعل عملية الانتخابات اقل ديمقراطية لانه من الجائز ان يرشح نفسه رئيس الاتحاد او اعضاء الهيئة الادارية الى احدى مناصب الاتحاد لاحقا. The footnote no 2 to article 4 of FIFA Standard Electoral Code says: Election by the general assembly makes it possible to ensure greater transparency and impartiality. In fact, the nomination of the electoral committee by the president or the executive body would make the process less democratic because it is possible that the president and/or individual members of the executive body may later stand as candidates for elected posts. 6/ المادة رقم 3 من قانون الفيفا لقواعد الانتخابات نصت على: اولا: الهيئة المشرفة على الانتخابات مسؤوليتها تنظيم والاشراف على العملية الانتخابية واتخاذ جميع القرارات المتعلقة بها.ثانيا: اعضاء الهيئة المشرفة للانتخابات وتحت اي ظروف يجب ان لايكونوا منتمين الى السلطة التنفيذية للاتحاد.ثالثا: اعضاء الهيئة المشرفة للانتخابات يجب ان يكونوا اعضاءً حقيقين في مؤسسة الاتحاد الوطني. رابعا: اعضاء الهيئة المشرفة على الانتخابات يجب عليهم التوقف مباشرة عن تقديم الآراء والانسحاب من من الهيئة مباشرة في حالة:الف: الترشيح لاحد مناصب الاتحادباء: تربطهم علاقة قرابة او زواج مع احد المرشحين.جيم: كونه موظفا حكوميا (ملاحظة الفيفا يعتبر وزارة الرياضة والشباب مؤسسة حكومية). Article 3 of FIFA Standard Electoral Code says: 1) The electoral committee organizes and supervises the lection process and take all decisions relating to the election.2) The members of the electoral committee must be under no circumstances be members if the executive body. 3) The members of the electoral committee shall be bona fide members of the association. 4) The member of the electoral committee must immediately decline to give an opinion and withdraw from the matter in progress if they are:a) a candidate for an elected post;b) a relative, whether by birth or marriage, of one of the candidates for an elected post;c) a governmental official of any kind.7/ المادة رقم 5 من قانون الفيفا لقواعد الانتخابات نصت على:اولا: الهيئة المشفرفة على الانتخابات ولجنة الطعون يجب ان تتكون من سبعة اشخاص كحد ادنى وتسعة اشخاص كحد اعلى ويجب ان يكون اعضائها من المؤسسات والهيئات المتربطة قانونيا بالاتحاد العراقي لكرة القدم. ثانيا: الهيئة المشرفة على الانتخابات تتكون من:الف: رئيس الهيئةباء: نائب رئيس الهيئةجيم: مابين عضو واحد وخمسة اعضاءثالثا: الامين العام للاتحاد يشغل منصب الامين العام للهيئة المشرفة على الانتخابات ويشارك كصفة مستشار في القضايا القانونية ويتحمل مسؤولية الشؤون اللوجستية ذات الصلة ورعاية المسائل الادارية . Article 5 of FIFA Standard Electoral Code says: 1) The electoral committee shall be compromised of a minimum of seven and maximum of nine members and must be form within the association.2) The committee compromises:a) a chairman;b) a deputy chainman;c) between one and five members. 3) The general secretary of the association serves as the secretary of the electoral committee. He takes part in the activities of the committee in a consultative capacity, is responsible for the related logistical matters and take care of the administrative matters. 8/ المادة رقم 6 من قانون الفيفا لقواعد الانتخابات نصت على: الهيئة المشرفة على الانتخابات هي الجهة المسؤولة عن جميع المهام والواجبات المتعلقة بتنظيم وادارة والاشراف على المؤتمر الانتخابي للجمعية العامة للاتحاد ، على وجه الخصوص ، هي مسؤولة عن : أ) التطبيق الصارم للوائح النظام الداخلي للاتحاد؛ ب) التطبيق الصارم للنظام الداخلي وتعليمات وضوابط الفيفا ولوائح النظام الأساسي للاتحاد الوطني والاتحاد القاري بشرط عدم معارضتها للوائح الفيفا؛ ج) التطبيق الصارم لقانون الفيفا لقواعد الانتخابات؛ د) التطبيق الصارم للموعد النهائي للانتخابات؛ ه) توزيع المعلومات إلى أعضاء الجمعية العامة وكذلك للهيئات الحكومية ووسائل الإعلام والجمهور ؛ و) إدارة العلاقة مع الهيئات الحكومية ؛ ز) إجراءات الترشيح؛ ك) إجراءات التصويت Article 6 of FIFA Standard Electoral Code says: 1) The electoral committee is responsible for all tasks relating to the organizations, running and supervision of the elective general assembly, in particular, it is responsible for:a) strictly enforcing the association statutes and regulations;b) strictly enforcing the statutes, directives and regulations of FIFA and the regulations of the association and confederation where they do not contradict FIFA regulations; c) strictly enforcing the electoral code;d) strictly enforcing the statutory deadline for elections;e) distributing information to the members of the general assembly as well as to governmental bodies, the media and public;f) managing relationship with governmental bodies;g) the candidature procedure;k) the voting procedure. الى ذلك وبناء على ما تقدم, تعتبر انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم المزمع انعقادها في 18 حزيران 2011 غير قانونية وغير شرعية ومخالفة للوائح وقوانين وتعليمات الفيفا وذلك نتيجة ارتكاب المخالفات القانونية التالية:اولا: عدم انتخاب اعضاء الهيئة المشرفة على الانتخابات ولجنة الطعون بواسطة الجمعية العامة للاتحاد.ثانيا: عدم قانونية وشرعية اغلب اعضاء الهيئة المشرفة على الانتخابات وبالتحديد رئيس الهيئة المشرفة على الانتخابات د. بشار مصطفى وذلك لكونه غير منتسب قانونيا لاحدى مؤسسات وهيئات الاتحاد العراقي لكرة القدم والسيد قيس محمد الطائي وذلك لطبيعة عمله كمشاور قانوني للهيئة التنفيذية للاتحاد.ثالثا: عدم قانونية وشرعية جميع اعضاء لجنة الطعون وذلك لكون السادة صالح محمد كاظم وبزار علي جوكل وقاسم كيلون غير منتسبين قانونيا لاحدى مؤسسات وهيئات الاتحاد العراقي لكرة القدم وكذلك عدم قانونية وشرعية محمد العبودي وذلك لطبيعة عمله كمشاور قانوني للهيئة التنفيذية للاتحاد.رابعا: مؤتمر 18 حزيران 2011 الانتخابي تمت الدعوة اليه وادارته والاشراف عليه من قبل الهيئة الادارية للاتحاد بينما هذه المسؤوليات من صميم صلاحيات الهيئة المشرفة على الانتخابات.خامسا: مخالفة النظام الداخلي للاتحاد المعتمد لدى فيفا في ما يخص عدد اعضاء الجمعية العامة للاتحاد المدعوين الى المؤتمر الانتخابي.ساديا: فشل الامين العام للاتحاد في تحمل مسؤولياته كامين عام للهيئة المشرفة على الانتخابات.سابعا: عدم حضور النصاب القانوني للهيئة المشرفة على الانتخابات الى مؤتمر الجمعية العامة الانتخابي.ثامنا: عدم ادارة الهيئة المشرفة على الانتخابات لمؤتمر الجمعية العامة الانتخابي. استنادا الى المخالفات اعلاه, نطالب الهيئة المشرفة على الانتخابات ولجنة الطعون اعتبار المؤتمر الانتخابي للجمعية العامة للاتحاد مؤتمرا غير قانونيا وغير شرعيا واعتبار جميع النتائج المتولدة عنه غير قانونية وغير شرعية ومخالفة للوائح وتعليمات وقوانين الفيفا. اخيرا, يحتفط السيد فلاح حسن بحقه الشرعي في تعديل هذا الاعتراض واضافة اي خروقات ومخالفات جديدة ترتكب في حالة اصرار الهيئة المشرفة على الانتخابات او الهيئة الادارية للاتحاد الاستمرار في انعقاد المؤتمر الانتخابي اثناء اجراءات انعقاد المؤتمر الانتخابي واجراءات عمليات التصويت والفرز. السيد فلاح حسنمرشح لرئاسة الاتحاد العراقي اكرة القدمعضو اجميعة العامة للاتحادرئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء المرفقات1: رسالة الفيفا في تاريخ 15 حزيران 20112: قانون الفيفا لقواعد الانتخاباتاخوكم اوف لاين الموضوع : رسالة مفتوحة الى ناجح حمود واعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله |
|
المدير العاممساهماتك : 1611
نقاط : 3464
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 36
| موضوع: رد: رسالة مفتوحة الى ناجح حمود واعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد الأربعاء يوليو 06, 2011 4:30 am | |
| |
|