منتديات ابن الفرات ودجله
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابن الفرات ودجله نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ورائع معنا فأذا الرغبت التسجيل نرحب بك عضوا واخا معنا واذا كنت من احد الاعضاء فقم بالدخول












تحياتي لكم


المدير العام
منتديات ابن الفرات ودجله
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابن الفرات ودجله نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ورائع معنا فأذا الرغبت التسجيل نرحب بك عضوا واخا معنا واذا كنت من احد الاعضاء فقم بالدخول












تحياتي لكم


المدير العام
منتديات ابن الفرات ودجله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عربي, عام , تطويري , اشهاري , هاكات , زوار , طلبات تصميم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نسب عشيرة بني كعب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي المشكور

المدير العام

المدير العام
سامي المشكور

مساهماتك : 554

نقاط : 1191

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 11/04/2010


نسب عشيرة بني كعب Empty
مُساهمةموضوع: نسب عشيرة بني كعب   نسب عشيرة بني كعب Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:49 pm

قول الشافي في أصل قبيلة بني كعب

google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
<blockquote class="postcontent restore"> نسب بني كعب

بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية. وهنا سوف نفصل عن هذه القبيلة ومنشأها وأين استقرارها وقوتها.

بنو كعب بن ربيعة:

أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهليو ما بعده هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم: ( جعدة و قشير و الحريش وبنو عقيل).

نسبهم:

هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصوربن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قالالهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: "وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بنصعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. .قال: و يقال لها فلج الأفلاج". معجم البلدان 4 :271

صفاتهم:

وقد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر البكري: " إن قبائل بني عامر بنصعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها ويشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها". معجم مااستعجم للبكري 1/77 و بنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب

وفادة بعض بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و إسلامهم:

وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) في فترات متفاوتهفأسلموا و حسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) شيئاًمن الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً و تشجيعاً لهم وإحساناً إليهمفيرجعون دعاة الى الإسلام و هداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب و دخلوافي دين الله أفواجاً.

وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بنعمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ضيعةبالفلج و كتب له كتاباً و بقي الكتاب عند بني جعدة. نهاية الأرب18/ 47
كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور و قال أبياتاً منها:

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
و يتلو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا
و جاهدت حتى ما أحس ومن معي
سهبلاً اذا ما لاح ثمت غوّرا
أقيم على التقوى و أرضى بفعلها
و كنت من النار المخوفة أوجرا

أما قشير فقد و فد بعضهم بعد غزوة حنين و قبل حجة الوداع، وكان أبرز من فيالوفد ثور بن غزرة بن عبدالله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعهالرسول (صلى الله عليه و سلم) قطيعة و كتب له كتاباً، و كان مع ثور في وفدقشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، و قدكسا النبي (صلى الله عليه و سلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه وعندما رجع قرة بعد و فادته على الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:

حباها رسول الله إذ نزلت به
وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ
فمرت بروضٍ الخضرِ و هي حثيثة
و قد أنحجت حاجاتها من محمدِ

كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و هم ربيع بن معاويةالعقيلي و مطرف بن عبدالله و أنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقدأعطاهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسرحالياً) و كتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:
"بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاًوأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و سمعوا و أطاعواولم يعطهم حقاً لمسلم" وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول(صلى الله عليه و سلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاهالرسول (صلى الله عليه و سلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصينبن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بواديالعقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم و بقيت لبني كعبعامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا وضعفوا فرحلوا و تفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – ودالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل منالقليل.

دوافع هجرتهم من الأفلاج:

كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:

أ‌- الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجالحرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.
ب‌- القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.



أين كانت هجرتهم ومواطنها؟

هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد ومنها من ذهب إلى العراق( وهم الذين حكمواالأحواز(بلد العرب) وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرسفي سنة 1925). و شمال المغرب (تونس) و إلى جبال عُمان. وتتواجد القبيلة فيدولة قطر و البحرين (ويطلق عليهم الكعبان) وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعبالمتواجدون في جبال عُمان. وفي الأردن يتواجد عدد من قبيلة بن كعب (ويطلقعليهم الكعابنة). ونحن هنا بصدد ذكر الجزء الذي هاجر إلي جبال عٌمان.


موطــــن قبيلة بنـي كعــــب:

إن قبيلة بني كعب هي أكبر القبائل التي تعيش في جبال الحجر إلى الشمال منالبر يمي، و يسكن أغلب أفراد القبيلة بالأودية الواقعة على الجانب الغربيلسلسلة الجبال و بين الممرين الرئيسيين اللذين يخترقان الجبال، و هما واديالجزي إلى الجنوب و وادي القور إلى الشمال إلى وادي حتا. و محضة وهىالمركز الرئيسي والعاصمة لبلاد بني كعب وهي أكثرها سكاناً و أوسعها من حيثبساتين النخيل، وهي تقع على مسافة قصيرة جداً خارج الربع الشمالي الشرقيلدائرة البر يمي. ويعيش بعض رجال القبيلة بدوا رحلا في الرمال الواقعةشمالي البر يمي.
وتعتبر محضة موطن شيخ القبيلة الشيخ عبيـد بن جمعة آل مزاحم الكعبـي أكبرشيوخ بني كعب وأشهرهم وشهرته من شهرة قبيلتة ودورها الرئيسي في قضية البريمي. ( نقلاً من المجلد الأول في التحكيم لتسوية النزاع الإقليمي بين مسقطو أبو ظبي وبين المملكة العربية السعودية بعنوان عرض حكومة المملكةالعربية السعودية و مدون بتاريخ 11 ذي الحجة 1374 الموافق 13 يوليو1955ميلادية.).
وكانت هذه الكلمات تلقى (شلة لبنى كعب)
شيخنا عبيد نهر مستيدي
سيد عمان وتلاها بمراكز
طرش طروش لبلاد الينوبي
تطلع دول وأنقض اللوازم


وتعتبر محضة هي عاصمة بني كعب الرئيسية. وهناك عدة عشائر(فخائذ) تندرج تحت هذه القبيلة ومن أهمها:
اَلمزاحمييـن, المكاتيم, المسا عيد, المياد له, ألدرسه, الميايسه, النويجيـن, الصلاحات, السوالم, الشويهيـن, أهل يذوة, الزهيرات.
وهناك العديد من العشائر وعشائر تندرج تحت تلك العشائر.


</blockquote>
 الموضوع : نسب عشيرة بني كعب  المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بغدادي عراقي

عضو برونزي

عضو برونزي
بغدادي عراقي

مساهماتك : 221

نقاط : 316

السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 16/05/2010


نسب عشيرة بني كعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب عشيرة بني كعب   نسب عشيرة بني كعب Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 2:44 am

تسلم على موضوعك الرائع
 الموضوع : نسب عشيرة بني كعب  المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نسب عشيرة بني كعب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» نسب عشيرة خفاجه
» نسب عشيرة الساده ال مشكور
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن الفرات ودجله :: المنتديات العامه :: منتدى العشائر العراقيه-

تحويل اسير المعذب

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع