المدير العاممساهماتك : 1611
نقاط : 3464
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 36
| موضوع: من اروع ما عرفت الجمعة أبريل 23, 2010 1:04 am | |
| حضرالإمام الصادق ( عليه السلام ) مجلس المنصور يوماً ، وعنده رجل من الهند يقرأ كتبالطب فجعل ( عليه السلام ) ينصت لقراءته ، فلمّا فرغ الهندي قال له : ياأبا عبد الله أتريد ممّا معي شيئاً ؟قال ( عليه السلام ) : ( لا ،فإنّ معي ما هو خير ممّا معك)، قال : وماهو ؟قال ( عليه السلام ) : ( أداوي الحار بالبارد ، والبارد بالحار ، والرطب باليابس ،واليابس بالرطب ، وأردّ الأمر كلّه إلى الله عزّ وجل ، وأستعمل ممّا قاله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأعلم أنّ المعدة بيت الداء ، وأنّ الحمية هي الدواء ،وأعوّد البدن ما اعتاد ) .فقالالهندي : وهل الطبّ إِلاّ هذا ؟فقال ( عليه السلام ) : ( أفتراني عن كتب الطبّ أخذت ؟ )قال : نعم ، قال ( عليه السلام ) : ( لا والله ، ما أخذت إِلاّ عن اللهسبحانه ، فأخبرني أنا أعلم بالطبّ أم أنت؟)فقالالهندي : لا ، بل أنا ، فقال ( عليه السلام ) : ( فأسألك شيئاً ) ، قال : سل .قال ( عليه السلام ) : ( أخبرنييا هندي : لِمَ كان في الرأس شؤن ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل الشعر عليه من فوقه ؟ ) قال : لا أعلم ...قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ خلت الجبهة من الشعر ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كان لها تخطيط وأسارير ؟ ) قال : لا أعلم ...قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كان الحاجبان من فوق العينين ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل العينان كاللوزتين ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل الأنف فيما بينهما ؟ ) قال : لا أعلم ...قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ كان ثقب الأنف في أسفله ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ جعلت الشفّة والشارب من فوق الفم ؟ ) قال : لا أعلم .قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ احتدَّ السنّ وعرض الضرس وطال الناب ؟ ) قال : لا أعلم .قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعلت اللحية للرجال ؟ ) قال : لا أعلم .قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ خلت الكفّان من الشعر ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ خلا الظفر والشعر من الحياة ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كان القلب كحبّ الصنوبر ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كانت الرئة قطعتين ؟ وجعل حركتها في موضعها ؟ ) قال : لاأعلم .قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كانت الكبد حدباء ؟ ) قال : لا أعلم .قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كانت الكلية كحبّ اللوبياء ؟ ) قال : لا أعلم ..قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل طيّ الركبتين إلى خلف ؟ ) قال : لا أعلم .قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ تخصّرت القدم ؟ ) قال : لا أعلم ..فقال ( عليه السلام ) : ( لكنّي أعلم ) ، قال : فأجب .قال ( عليه السلام ) : (كان في الرأس شؤنلأنّ المجوّف إِذا كان بلا فصل أسرع إليه الصداع ، فإذا جعل ذا فصول كان الصداع منهأبعد ،وجعل الشعر من فوقهلتوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ، ويخرج بأطرافهالبخار منه ، ويردّ الحرّ والبرد عليه ،وخلت الجبهة من الشعرلأنّها مصبّالنور إلى العينين . وجعل فيها التخطيطوالأساريرليحتبس العرق الوارد من الرأس إلى العين ، قدر مايميطه الإنسان عن نفسه ، وهو كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه، وجعلالحاجبان من فوق العينينليردّا عليهما من النور قدر الكفاية ، ألا ترى يا هنديأنّ من غلبه النور جعل يده على عينيه ، ليردّ عليهما قدر كفايتهما منه ،وجعلالأنف فيما بينهماليقسّم النور قسم الى كل عينسواء.. وكانت العين كاللوزةليجري فيها الميلبالدواء ، ويخرج منها الداء ، ولو كانت مربّعة أو مدوّرة ما جرى فيها الميل ، وماوصل إليها دواء ، ولا خرج منها داء ،وجعل ثقب الأنف في أسفلهلينزل منهالأدواء المتحدّرة من الدماغ ، ويصعد فيه الأراييح إلى المشام ، ولو كان في أعلاهلما نزل منه داء ، ولا وجد رائحة . وجعل الشارب والشفّة فوقالفم، لحبس ما ينزل من الدماغ إلى الفم ، لئلا يتنغّصعلى الإنسان طعامه وشرابه ، فيميطه عن نفسه ،وجُعلت اللحية للرجالمنليستغنى بها عن الكشف في المنظر ، ويعلم بها الذكر من الأنثى ،وجعل السنّحادّاًلأنّه به يقع العض ،وجعل الضرس عريضاًلأنّه به يقع الطحن والمضغ،وكان الناب طويلاًليسند الأضراس والأسنان ، كالاسطوانة في البناء . وخلا الكفّان من الشعرلأنّ بهما يقع اللمس ،فلو كان فيهما شعر ما درى الإنسان ما يقابله ويلمسه ،وخلا الشعر والظفر منالحياةلأنّ طولهما سمج يقبح وقصّهما حسن ، فلو كانت فيهما حياة لألم الإنسانقصّهما ،وكان القلب كحبّ الصنوبرلأنّه منكس ، فجعل رأسه دقيقاً ليدخل فيالرئة فيتروّح عنه ببردها ، لئلا يشيط والعقلمجرة. وجُعلت الرئة قطعتينإلى المثانةكالبندقة من القوس .ليدخل بين مضاغطها ، فيتروّح عنه بحركتها ،وكانت الكبدحدباءلتثقل المعدة ، ويقع جميعها عليها فيعصرها ، ليخرج ما فيها من البخار ،وجعلت الكلية كحبّ اللوبياء، لأنّ عليها مصبّ المني نقطة بعد نقطة ، فلوكانت مربّعة أو مدوّرة احتبست النقطة الأُولى إلى الثانية ، فلا يلتذّ بخروجها الحي، إِذ المني ينزل من فقار الظهر إلى الكلية ، فهي كالدودة تنقبض وتنبسط ترميهأوّلاً ، فأوّلاً وجعل طيّ الركبة إلى خلف، لأنّ الإنسان يمشيإلى ما بين يديه ، فتعتدل الحركتان ، ولولا ذلك لسقط في المشي ،وجُعلت القدممخصّرة، لأنّ المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثَقل ثُقل حجر الرحى ، فإذا كانعلى طرقه دفعه الصبي ، وإذا وقع على وجهه صعب نقله على الرجل ) .. فقال له الهندي : من أين لك هذا العلم ؟ فقال ( عليه السلام ) : ( أخذته عن آبائي ( عليهم السلام ) عنرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن جبرائيل عن ربّ العالمين جلّ جلاله ، الذي خلقالأبدان والأرواح ) . فقال الهندي : صدقت ، وأنا أشهد أن لا إِله إِلاّ الله ، وأنّمحمّداً رسول الله وعبده ، وأنّك أعلم أهلزمانك الموضوع : من اروع ما عرفت المصدر : منتديات ابن الفرات ودجله |
|
عضو نشيطمساهماتك : 160
نقاط : 273
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
| موضوع: رد: من اروع ما عرفت الأحد مايو 23, 2010 11:43 am | |
| |
|